الصفحة الرئيسية > تنفس!! > وللقلم حكاية

وللقلم حكاية


بقدر ما أؤمن بأهمية القراءة…أوقن وأؤمن بأهمية الكتابة أيضا

الكتابة التي أعني… ليست مهنة الصحفي..ولا احتراف الأديب…بل هي الكتابة اليومية … حديث النفس للنفس

أن تكتب أنت لنفسك ..أن تخاطب نفسك..هذا ما أعنيه

أوقن وأؤمن ..بأني حين أمسك بالقلم ..وأسطر الكلمات ..وأبدأ بالحديث -معي- …في تلك اللحظات ..أمارس نوعا من إعادة ترتيب الذهن..وصياغة الأفكار…نوعا من المصالحة والتفاهم مع نفسي ، أصل بعدها لأفضل حالاتي الذهنية والنفسية..هل جربتم ذلك يوما…

الكتابة بهذا الأسلوب… هي نوع من تطوير الذات .. هي فرصة لتخليد بعض الأفكار المميزة التي أندهش أنا حين اقرؤها بعد زمن …فكما نعلم وكما كنت أقول دوما.. المرء يمر بحالات ارتقاء فكري …وحالات صفاء ذهني…فجميل أن يكتب قبل أن تعكرها حوادث الأيام..

..في المرحلة المتوسطة.بدأت هذه الممارسة …بأسلوب مبسط…دون أن أعي الهدف ،مجرد كلمات ..ومازلت أحتفظ بقصاصة منها..

وفي الثانوية …تطور الوضع قليلا ..وتطور الأسلوب واتضح الهدف ..ومازالت الكتابات ..حديثٌ بيني وبيني.. وعلى فترات متقطعة ..

وفي الكلية …أصبح التطور أوضح..ولربما أشركت إحدى الصديقات بقراءة جزء من هنا أو جزء من هناك…وصديقة أشركها بهذا ..وأخرى بذاك..ويظل الكثير مخبئا..

وابتدأ عالم التدوين بالظهور …

وفكرت بإنشاء مدونة  قبل عامين … وانشأتها فعلا ( من باب حب التعلم والاستطلاع ) ولكن لم أمارس الكتابة فيها

وبشعبان الماضي قررت تجربة التدوين من جديد..وافتتحت المدونة..

وصارت الكتابة فيها …بلا روح..

في دفاتري ..أكتب حديث الروح للروح ..حديث تغمره المصارحة والحب والتفاهم ،حديث عفوي ..لا يحسب حساب أحد ..ولا يتوجس لفهم القارئ .. حديث أعرف الهدف منه ..وأعرف لمن يوجه.

وهنا ..أكتب .. ولكن ليس لي … بصراحة ..لست أدري لمن بالضبط؟..لذا فالكلمات هنا مختلفة..

متكلفة أكثر مما هي عفوية ..مذبذبة أكثر مما هي مركزة ..عملية أكثر مما هي روحية..

هناك..في دفاتري ..أكتب ..أما هنا ..فأدون..ولا أستطيع أن أقول أنني أكتب ..وليس لدي من الجرأة ما يجعلني أحادث نفسي أو أحادث شخصا ما بعينه هنا على الملأ .. لذا ..سأعود لدفاتري حتما..هناك أحدث نفسي ومن أختصه بحديث ..وهنا أحدث العالم أجمع..ومحال أن يتساوى الاثنان….

أفهمت يا صديقتي نوره* ..لم َ ما أكتب هنا..مختلف ؟!!!

الخلاصة..:

مارسوا الكتابة …ولو لأنفسكم ..فهي من أنجح الوسائل ..لتصفية الذهن..

ودمتم في رقي

التصنيفات :تنفس!!
  1. Deema
    02/12/2009 عند 12:25 م

    رآئع ماكتبتِ

    وأنا معك في ان في ممارستها – كما قلتِ – نوع من المصالحة والتفاهم مع نفسي ..
    جربت ذلك لكن بشكل بسيط جدا جدا ..
    وفعلا اصل بعدها لأفكار مرتبة , وحالة نفسية افضل ..!

    مسألة التدوين ( أمام الملأ) جميلة
    وأفكر فيها حاليا – بعمق –
    أجمع فيها مالدي بدل كنزه في المستندات .. وارسال بعضه على البريد !

    [الخلاصة..:

    مارسوا الكتابة … ولو لأنفسكم ..فهي من أنجح الوسائل ..لتصفية الذهن.. ]

    بإذن الله .. =)
    سأكتب .. لعلي أصبح صديقة وفية لنفسي =/

    حابة أتعلم ..
    طرحك راقي .. ومتابعة لك =) (f)

  2. حابة أتعلم
    02/12/2009 عند 6:28 م

    جيد أن أجد من يوافقني الرأي …

    التدوين شيء جميل ..وبامكانك زيارة هذه الروابط حول الموضوع
    http://www.4alaa.com/blog/?p=431
    http://faisalit.com/blog/?p=303

    لكن..هناك فرق …يظل هناك فرق …
    شكرا لمرورك… ومشاركتك تعني لي الكثير

  3. شذى
    03/12/2009 عند 12:57 ص

    السلام عليكم ورحمة الله وبركآته بهآ ابدأ حديثي ..
    لأول مره أشآركك في مدونتك الخآصة بك ويسعدني ذلك 🙂

    الكتآبة عآلم وآسع وبحر لآ سآحل له ..
    الكتآبة اجدها متنفس لمآ يختلج النفس من أحآديث ,,,

    وتختلف اساليب الكتآبه كمآ اختلاف اهدآفها ,,

    يوجد من يحب ان يشارك الآخرين فيما خط قلمه ,,
    وبالمقابل يوجد اشخاص يرغبون أن تظل احآديثهم بينهم وبين انفسهم ,,
    يحتآجون -للفضفضه- ويفضلون مشآركة القلم كوسيلة للتعبير ,,,

    ياالله راااائعه عبارتك ((مارسوا الكتابة …ولو لأنفسكم ..فهي من أنجح الوسائل ..لتصفية الذهن..))

    غاليتي حآبه اتعلم …
    ((_القلم والورق_ هو صديق لآ يمل مهمآ أكثرتِ من -الثرثره- عليه يظل مرحب بك …))

    عن نفسي كما قلت لك سآبقا علاقتي بالكتآبة -مبتدئه- وفي طور الصدآقة …
    واحب احآديث النفس للنفس ,, كمآ احب ان اكتب لغيري .. ..

    حآبه اتعلم ,,
    شكراً لك بحجم الكون لأنكٍ منحتيني ان اشاركك في مسآحتك الجميلة ,,

    دمتٍ بسعآدة وفرح 🙂
    تقديري واحترامي ..
    :وردة:

    اختك ..
    شذى ….

  4. حابة أتعلم
    03/12/2009 عند 3:36 ص

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    وأتمنى ألا تكون الأخيرة … يا شذى

    القلم والورقة .. قد تكون صديق وقد تكون مرشد نفسي أيضا وقد تكون ملهما للفكر …لكنها لا تغني عن الأصدقاء الحقيقيين حتما….

    المساحة لك … يا شذى وأنا الأسعد بمرورك

  5. 03/12/2009 عند 7:44 م

    السلام عليكم 🙂

    أكثر شيء أندم عليه أنني لم أعرف الكتابة إلا في الجامعة ! , والشكر بعد الله للمنتديات .. فقد كانت المُحفّز الأول لنزع الغطاء عن القلم والبوح بما يختلج النفس ..

    ولذلك فكثيراً ما أقرأ في قديم كتاباتي وأضحك .. أفرح .. أتعجّب .. أختلف مع نفسي أيضاً .. وحينها أوقن بأنني كبرت 🙂

  6. منال
    04/12/2009 عند 9:58 م

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    عزيزتي
    كلماتك اتت على وتر حساس فكثيرا ماتحدثني نفسي بأمور وددت لودونتها
    وأعدت قرأتها مع نفسي..لأني أسرح بمخيلتي بعيدا وانسج سيناريوا كما ول كانت قصة حقيقة
    وبعدها استيقظ على الواقع الذي أعيشه
    الفكرة تراودني كثيرا وكأنك بكلامك تشجيعيني على ذلك
    دمتي لمحبتك

  7. حابة أتعلم
    05/12/2009 عند 12:46 ص

    مدى..
    وعليكم السلام ورحمة الله

    قد يكون للمنتديات اسهام.. أما أنا فأثرها علي بسيط…

    ” وحينها أوقن بأنني كبرت”…. أشعر بذلك أحيانا…

    مع أن كتاباتك يا مدى تشدني كثيرا وكأن لك باع طويلا مع القلم..
    سعيدة بوجودك

    منال ..

    وعليكم السلام ورحمة الله
    أتمنى أن أهدي لك دفتر كبير من الدفاتر التي تصلح لتكون مذكرات أو يوميات…
    ابدئي اليوم ..قبل الغد….
    تصفية الذهن …لها الأولوية قبل البدء بأي عمل آخر
    :وردة:

  8. أم شادن
    05/12/2009 عند 1:15 ص

    كأنني أسمع ذاتي من خلال كلماتك
    فعلا..فأنا أتفق معك بأن التدوين الإلكتروني..متكلف وعمومي
    وهذا ما يجعلني بعيدة عنه
    ولا أرضى بغير القلم والدفتر للتعبير عما بداخلي..لحوار الذات

    مشاعرك الحزينة والمفرحة
    لا تستطيعين البوح عنها بشكل صريح
    خاصة اذا كانت مدونتك عند قريباتك وعائلتك..

    ليس لأنك تخبئين سرا أو شيء ما
    بل لأنك تخشين أن ترهقهم أو تحزنهم .. أحاسيسك المعلنة

    لا زلت كما كنت
    ياصديقتي
    لك ودي ومحبتي

  9. حابة أتعلم
    05/12/2009 عند 1:32 ص

    وأخيرا …شرفتني بزيارة….
    سعيدة بمرورك …
    وإن كان متكلف وعمومي ..فهو تجربة جيدة… أحاول أن أضع حد فاصل…بين ما أكتب هنا وما أكتب هناك
    والحقيقة ..أنني تركت لنفسي مساحة زمنية قدرها ست أشهر…أكتب خلالها ..ومن ثم أقرر
    إن أحسست بأني ..أتعلم منها فعلا…
    وشعرت ..بأن هناك قراء … يرتادونها فعلا…
    واصلت …وإلا….سأبحث في الدنيا عن ماهو أهم..
    أوتعلمين…لازالت مدونتي…مجهولة بين أغلب الأقرباء….قد يكون لي رأي آخر بعد انتهاء المدة الزمنية الفاصلة ..

  10. صفوف كلمات
    11/12/2009 عند 12:06 ص

    قراءه سريعه

    بإذن الله لي عوده…….بكتابة تعليق

    حفظك ربي

  1. No trackbacks yet.

أضف تعليق